المدن الذكية الخضراء

المدن الذكية الخضراء

admin . نشرت في Uncategorized 231 لاتعليقات

(غرين متروبوليتان)

(الدولة الخضراء)
Green Metropolitan

(أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل هي أن تخترعه)
دينيس غابور
الحائز على جائزة نوبل عام 1971 في الفيزياء
ومكتشف اسس الصور ثلاثية الابعاد عام 1947

تمهيد:

(غرين متروبوليتان) رؤية لقيادة المستقبل, تبنى على التخطيط الاستراتيجي الصحيح, والخطط التنفيذية الدقيقة, والافكار الابتكارية المميزة, لمواجهة الصعوبات الكثيرة والكبيرة التي تواجه الانسانية في خضم التحديات بمختلف المجالات البشرية, الاجتماعية,الاقتصادية, والبي والتي تؤلف برباعيتها الركائز الاساسية لوثيقة رؤية قطر الوطنية 2030.
المشروع ليس مجرد فكرة استثمارية لتحقيق ارباح او حلول تعالج مشكلات, بل نهج يعيد للانسانية روحها المفقودة, جراء الكوارث والازمات والحروب وانظمة الحكم المتسلطة حول العالم. وتجربة تطبق على ارض الواقع, لتمنح أملاً للشعوب الاخرى في بناء دولهم, يكون الانسان فيها الحجر الاساس, وليس أداة للمتاجرة والخدمة الحكومات والتعسف, دون ان ينال أبسط حقوقه التي شرعتها الرسالات السماوية, القوانين الوضعية, والاعراف البشرية.
لتكن قطر الدولة الاولى على وجه البسيطة, تجعل من الاحلام الانسانية, واقعاً معاشاً واسلوباً للحياة البشرية في الالفية الثالثة, تحتضن العوائل في بيئة تدمج وسائل السكن والعمل والخدمة والرفاه, ضمن محيط واحد.

المقدمة

أدت المشاكل الاقتصادية خلال السنوات الماضية إلى زيادة معاناة البشرية . حيث دفعت ( الإدارة السلبية ) للاقتصاد الى التوجه نحو التوظيفات الاستثمارية في قطاعات الكسب السريع وخاصة الاستثمارات غير المباشرة , كالمضاربة بالأسهم والسلع الاستراتيجية وبشكل غير موجه ومحسوب العواقب من قبل السلطات الاقتصادية , وبالتالي نتج عن ذلك تشكّل حالة من النمو الاقتصادي الكاذب , أي نمو رؤوس الأموال للجهات المضاربة دون خلق وظائف و فرص عمل جديدة تتناسب و حالات النمو السكاني بشكل عام ما تسبب بمشكلات اقتصادية واجتماعية كثيرة اهمها زيادة معدلات الفقر والبطالة .

مع نشوء أزمات اقتصادية متعددة وعلى مستوى عالمي , منها أزمة الغذاء التي تسببت برفع أسعار المحاصيل الزراعية بنسب مضاعفة أثقلت كاهل الشعوب الفقيرة والتي تعاني في الأصل من مشاكل الفقر والحرمان وفقدان ابسط الحقوق الإنسانية .

( وللحد من حجم هذه الأزمة طالبت دراسة دولية موسعة صدرت عن عدد من المنظمات الدولية من بينها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة نشرت في باريس بضرورة العودة الى طرق الإنتاج الطبيعية والمستديمة ومنها استخدام الأسمدة والبذور الطبيعية وتقليص المسافات بين المنتج والمستهلك . كما شدد الخبراء على أهمية توفير أطر جديدة تضمن الإنتاج الكافي مع المحافظة في الوقت نفسه على الموارد المائية والتربة والغابات والتنوع البيئي ) .
هذا من جانب , ومن جانب آخر ادت هذه الإدارة السلبية للاقتصاد الى نشوء أزمات مالية متعددة في الدول ذات الاقتصادات القوية كأزمة الرهون العقارية والتي تفجرت في الولايات المتحدة وتناثرت شظاياها الى الاقتصادات الأخرى , الأوربية والأسيوية , وكانت نتائجها انهيار مؤسسات مالية ضخمة متعددة وبوادر كساد كبير يدفع نحو رفع نسب الفقر.

لذلك يترتب على جميع المهتمين في هذا المجال ( حكومات وافراد ) التحرك الجاد لإيجاد حلول منطقية قابلة للتطبيق وفق رؤى جديدة تشجع على منح الأزمات الاقتصادية وفي مقدمتها ملف أزمة الغذاء العالمية الاهتمام بشكل يتناسب وحجم الأزمة .

ان هذا المشروع يمثل وجه نظر لإيجاد حل متكامل لازمات متعددة هي :
1- أزمة الغذاء العالمية
عبر بناء منشآت إنتاج زراعي وحيواني مدعمة بالحلول التكنولوجية المتقدمة .

2- أزمة البطالة
من خلال توفير فرص عمل ذات اجور مرتفعة

3- أزمة السكن
بواسطة دمج مواقع العمل بأماكن السكن

4- أزمة الاحتباس الحراري
مواجهة التغييرات المناخية باستخدام مصادر الطاقة المتجددة

5- أزمة نقص المياه
بإدخال منظومات الري المتقدمة والتي تقلل من نسب اهدار مياه السقي والسقي غير المنظم لنسب تزيد عن 90 %

6- الازمات المالية
ايجاد مجالات استثمارية قادرة على جذب الاستثمارات من قطاعات الاستثمار غير المباشرة كالمضاربة في الأسهم وما آلت اليه من كوارث كلفت الاقتصادات العالمية أكثر من 50 تريليون دولار لغاية الان ومواجهة تخفيض التصنيفات الائتمانية لبعض الدول ذات الاقتصادات الاقوى عالمياً كالولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الاوربي. وتحويل التوجه نحو الاستثمارات المباشرة في قطاعات التنمية المجتمعية , وبالتالي تحقيق نمو اقتصادي واجتماعي حقيقي لايشكل أسس لازمات مالية مستقبلية

مشروع ( غرين متروبوليتان) يمثل نموذجاً ريادياً للحلول المتكاملة لحزمة من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تعصف بعالم اليوم اذا ما تم تبني هذا المشروع, للوصول الى بناء ( الاقتصاد المتكامل ) واعادة تنظيم إدارة مشاكل ندرة الموارد والاحتياجات البشرية .

ان الفكرة الاساسية للمشروع هو ايجاد مجالات لتوليد الدخل للفئات المقترضة , تكون مدارة من قبل الجهات المقرضة لضمان عمليات السداد للقروض المقدمة , مما يساعد على تجاوز المشكلات التي تعرضت لها الاقتصادات العالمية في السنوات الأخيرة بسبب انخفاض السقوف الائتمانية وقيام المؤسسات المصرفية بتسنيد القروض لتحقيق أرباح فورية دون النظر لمصالح الاطراف المشترية لسندات القروض المصدّرة ومدى قدرة المقترضين على التسديد .

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

مجلة إيكونوميرغ

تقدم إيكونوميرغ الأفكار والآراء القيمة على مستوى الأخبار الدولية، والسياسة، والأعمال التجارية، والمالية، والعلوم والتكنولوجيا والاتصالات وغيرها.

كما تقدم لك أفكار نيرة للتخطيط المستقبلي والحلول الإبداعية لنمو الاقتصاد وانقاذ العالم من التلوث البيئي وغيرها من المشاكل .

صور من فليكر

التقويم

December 2017
M T W T F S S
« Nov    
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031